طريقة كتابة المراجع في البحث العلمي باللغة الانجليزية بطريقة سهلة

 

سوف نقدم لكم طريقة كتابة المراجع في البحث العلمي باللغة الانجليزية بطريقة سهلة ومميزة. طريقة كتابة المراجع بالانجليزي تعتبر مهمة جداً ويجب تطبيقها بالطريقة الصحيحة. تقريباً لا يوجد بحث في اللغة الانجليزية الا ويوجد به مراجع اي الكتب والمواقع التي استخدمتها في كتابة البحث العلمي في اللغة الانجليزية. هنالك اكثر من طريقة كتابة المصادر بالانجليزي في بحثك العلمي.

يوجد هنالك اكثر من نمط (ستايل) مثل APA و MLA وهنالك الكثير ولكن هذة تعتبر الاشهر بينها. APA و MLA تعتبران ستايل للكتابة بشكل عام. تتحكم بحجم الخط والهوامش في الصفحة وادوات الترقيم وغيرها. لا يوجد اختلاف جوهري بين الاثنين فقط اختلافات بسيطة. يجب عليك ان تحدد النمط الذي تريد استخدامة في بحثك وتتبع هذا النمط على جميع البحث. مثلاً، اخترت APA Style ينبغي عليك الكتابة والالتزام بالقوانين الخاصة به وعدم استخدام MLA Style. بعد ان تقوم بتحديد النمط المفضل لك او المطلوب عليك. تقوم بكتابة المراجع في البحث العلمي باللغة الانجليزية بحسب الستايل الخاص بك وهنالك طريقتان لكتابة المراجع في البحث العلمي.

طريقة كتابة المراجع في البحث العلمي باللغة الانجليزية الطريقة الاولى.

الطريقة الاولى هي ان تقوم بكتابتها بنفسك يدوياً. تستخدم الكتاب ورقم الصفحة التي اقتبست نصاً او اقتبست الفكرة منها وتكتبها في قسم المراجع من البحث. ايضاً يتوجب عليك كتابة اسم الكاتب ورقم او تاريخ النسخة بحسب المتوفر في الكتاب وليس كل الكتب يوجد منها اصدارات مختلفة. تعتبر هذة الطريقة متعبة نوعاً ما لأنه يجب عليك ايضاً تنسيق المرجع نفسة وتستخدم ادوات الترقيم المناسبة للنمط الذي اخترته مسبقاً وفي بعض الاحيان ستواجعة صعوبة في تنسيق النص (المرجع) في الوورد.

طريقة كتابة المصادر بالانجليزي الطريقة الثانية.

تستطيع كتابة المراجع في بحثك العلمي عن طريق استخدام احد المواقع التي توفر لك هذة الخدمة مجاناً. نعم تعتبر هذة هي الطريقة الافضل، الاضمن، والاسهل. كل ما عليك ان تقوم بالبحث في نفس الموقع عن اسم الكتاب وسوف يظهر لك نتائج مقترحة وتختار منها الكتاب الذي قمت بأستخدامة. ومن ثم تضغط على موافق وهو سوف يقوم بعمل المرجع لك ونتسخة وتضعه في قسم المراجع في البحث. الجميل ايضاً في هذة المواقع انك تستطيع ان تبحث عن مواقع اخرى استخدمتها في بحثك مثل، موقع هيئة الامم المتحدة وغيرها من المواقع “الموثوقة” للأستخدام في البحث العلمي.

في حال انك لم تجد اسم الكتاب من ضمن المواضيع المقترحة، مثلاً قمت بأستخدام كتاب عربي او حتى كتاب انجليزي غير مشهور او قدم جداً. يتيح لك الموقع ان تقوم بأدخال البيانات يدوياً مثلاً، اسم الكاتب، اسم الكتاب، تاريخ النسخة، دار النشر وغيرها من المعلومات المطلوبة. وفي حال ان يوجد نقص في بعض هذة المعلومات لا داعي لأدخالها وهو سوف يقوم بتنسيقها لك بالطريقة التي اخترتها مسبقا APA او MLA.

اسم الموقع EasyBib. الموقع سهل الاستخدام جداُ، كل ما عليك هو ان تقوم بتحديد نوع المصدر كتاب، موقع الكتروني، مجلة …الخ. ومن ثم تحدد نوع الاستايل الذي تريد استخدامه. اذا كان موقع الكتروني تقوم بلصق الرابط في مكان البحث، او اذا كان كتاباً تكتب اسمة في خانة البحث وباقي الخطوات سهلة جداً. يوجد هنالك موقع اخرى اسمة citation machine لا يختلف كثيراً عن الموق الاول ويقدم نفس الخدمة مجاناً.

طريقة كتابة المراجع بالانجليزي امثلة:

(الامثلة على نفس الكتاب)

مثال على MLA style

James, Henry. The Ambassadors. Rockville: Serenity, 2009. Print.

مثال على APA style

James, H. (1937). The ambassadors. New York, NY: Scribner.

تستطيع استعراض مثال كامل بنسخة PDF على النمطين من الاسفل:

MLA

APA

 

طريقة كتابة المراجع في البحث العلمي باللغة الانجليزية النهاية.

وصلنا هنا الى نهاية موضوع طريقة كتابة المراجع بالانجليزي و طريقة كتابة المصادر بالانجليزي. نتمنى بأن نكون قد اجبنا على سؤال كيف تكتب المراجع في البحث بالانجليزي. تمنياتنا لكم بالتوفيق في بحوثكم العلمية ودوام النجاح في مسيرتكم العلمية والعملية. ادعمنا بمشاركة الموضوع مع احبابك واصدقائك.