الاستراتيجيات المستخدمة في تدريس اللغة الانجليزية للمرحلة الابتدائية و المتوسطة و الثانوية

سوف نقدم لكم في موضوعنا لهذا اليوم استراتيجيات تدريس اللغة الانجليزية للمرحلة الابتدائي و المتوسطة والثانوية ولجميع المراحل بشكل عام. هذة الاستراتيجيات تنطبق على جميع الصفوف الدراسية وحتى المعاهد والجامعات. سوف نتطرق الى مهارات تدريس اللغة الانجليزية و وضع افكار لتدريس اللغة الانجليزية لمساعدة المتعلمين ليتقنو المهارات المطلوبة. سوف نستعرض معكم افكار لتدريس اللغة الانجليزية ونعتقد انها من افضل طرق تدريس اللغة الانجليزية.
x

طرق تدريس اللغة الانجليزية تعرف على المستويات

اولاً وقبل البحث عن استراتيجيات تدريس اللغة الانجليزية ، يجب عليك التعرف على مستوى الطلاب لديك في الصف. التعرف على مستوى الطلاب يعتبر عامل مهم في تدريس اللغة الانجليزية. في اغلب المدارس والجامعات يتم دمج الطلبة مع بعضهم البعض في قاعة دراسية واحدة بغض النظر عن المستويات المتفاوته. الكثير من المدارس تجهل اهمية اختبار تحديد المستوى. والنتيجة هي ان بعض الطلابة لا يعرف الحروف الانجليزية وبعض الطلبة قد يكون مستواه افضل من المعلم ويصحح اخطاء المعلم في اوقات كثيرة.
x
اذا كان لديك معامل للكمبيوتر، ننصحك بأن تحدد مستوى الطلاب لأخذ فكرة بسيطة قبل البداء في التدريس. بعد التعرف على مستويات الطلاب تستطيع تقسيمهم الى مجموعات بحسب مستوياتهم. نعلم انه في الكثير من المدارس لا يسمح لك بنقل الطلاب من الصف الا بأذن او بأنها المتطلب حتى وان كان مستواه ممتاز. اذا كانت تلك هي الحالة، ننصحك بالاستفادة من تواجد الطلاب المتميزين ودمجهم في مجموعات مع الطلاب الاقل مستوى.
x

استراتيجيات تعلم اللغة الانجليزية طرق مختلفة

الاشخاص يختلفون في كل شيء حتى في طريقة تعلمهم لأي مادة او موضوع. بعض الطلاب يفضل التعلم عن طريق التلقين او متابعة القراءة مع المعلم. البعض الاخر يتعلم عن طريق الممارسة، والبعض يتعلم عن طريق مقاطع الفديو او اي محتوى مرئي. والبعض يزداد حماساً في لعبة تعليم الانجليزية. ولهذ السبب يجب عليك تنويع طرق تدريس اللغة الانجليزية ليستفيد اكبر قدر ممكن من الطلاب لديك في الصف.
x

افكار لتدريس اللغة الانجليزية التعلم في الصف وخارج الصف

لا تعتقد ان جميع الطلبة يعرفون كيف يمارسون او يتعلمون اللغة الانجليزية في خارج الصف. ربما، البعض منهم يعرف ولكن الاغلبية يجهلون مثل هذة الاستراتيجيات. لهذا السبب يجب عليك تشجيع الطلبة للتعلم خارج الصف وعدم الاكتفاء بالدروس التي تشرحها لهم داخل الصف او القاعة الدراسية. امثلة لتشجيع الطلبة للتعلم خارج الصف:
x
1- امتدح فلماً او مسلسلاً لمشاهدته، تعلم الانجليزية عن طريق الافلام يعتبر طريقة ممتعه ومسلية ونتائجها رائعة. وتستطيع تشجيع الطلاب لمشاهدة الفلم عن طريق وضع ساعة مناقشة عن الفلم في اليوم التالي او في المحاضرة التالية. او تستطيع تقسم الصف الى مجموعات وكل مجموعة تشاهد فلم ومن ثم يقدمون عرض تقديمي برزنتيشن لأقناع بقية الطلبة لمشاهدة الفلم.
x
2- ارسل الطلاب لتقييم محل او متجر من اختيارهم او تقييم مبارة في اللغة الانجليزية. تقسم الطلاب الى مجموعات، وكل مجموعة تقوم بتقييم شيء محدد مثل متجر، محل قهوة، شركة سيارات، او حتى مقارنة بين الهواتف الذكية. كل طالب وبحسب ما يستهوية مثل الرياضة، الاقتصاد، التكنلوجيا ….الخ احرص دائماً ان تضع لهم الخيار في مثل هذة الحالية لتربط الممارسة مع ما يحبون او يفضلون.
x
3- دعهم يكتبون يومياتهم في اللغة الانجليزية وتسليمها في نهاية كل اسبوع مثلاً. أسهل شيء يقوم به الطالب خارج الصف هو كتابة يومياته او تلخيصها في عدة سطور. ويجب عليك كمعلم ان تعطيها الاهتمام الكافي مثل كتابة التعليقات على يومياتهم او مناقشتها معهم وطرح بعض الاسئلة التي تشير الى اهتمامك في الموضوع وهذا كافي لتشجيع الطلبة على الكتابة بشكل مستمر.
x

من افضل طرق تدريس اللغة الانجليزية التمارين والالعاب التنافسية داخل الصف

الطرق التقليدية في تعليم اللغة الانجليزية لا شك انها مملة جداً. تأكد من ان الصف متفاعل معك في كل دقيقة. من الطبيعي ان تقوم بشرح الدرس في بداية المحاضرة والتأكد من ان الطلبة فهمو القاعدة او الدرس. ولكن هذا ليس كافي، يجب ان تضع الدرس الى تطبيق او جزء تطبيقي. امثلة الى تحويل الدرس الى تطبيق هذة من افضل طرق تدريس اللغة الانجليزية للمرحلة الابتدائية:

1- قم بطباعة تمارين ممارسة متنوعة وتوزيعها على الطلبة في الصف، وبعد الانتهاء من تمارين الممارسة قم بأعطاهم الدرجات مباشرتاً ويفضل ان تعلن من هم الطلاب المتميزون لخلق بيئة تنافسية.
x
2- استخدم موقع Kahoot واصنع تمارين للممارسة بنفسك. فكرة الموقع بسيطة جداً. تقوم انت كمعلم بأنشاء حساب مجاني على الموقع، ومن ثم تقوم بكتابة اسئلة مع اجوبة (اختيارات) وتحصل على كود. ومن ثم في الصف تطلب من جميع الطلبة تحميل تطبيق Kahoot على هواتفهم الذكية. وادخال الكود المخصص للأسئلة التي قمت بوضعها. وبعد ذالك تقوم انت بأستعراض الاسئلة في الصف للجميع بأستخدام البروجكتر وتحديد المدة الزمنية التي يستطيع الطلاب ادخال اجاباتهم فيها. المميز في الموقع انه يستعرض نتائج الطلاب بشكل مباشر ويصنع بيئة تنافسية مثلاً، احمد في المركز الاول، محمد في الثاني وهكذا. المراكز تعتمد على اختيار الاجابة الصحيحة وايضاً على سرعة الاجابة. موقع يستحق التجربة بكل تأكيد.
x
3- تقسيم الطلاب الى مجموعات داخل الصف، وتأكد من ان الطلاب المتميزون موزعين بالتساوي على المجموعات مع
منحهم بعض الصلاحيات مثل تصحيح اخطاء المجموعة ووضعهم كقادة داخل المجموعة. ويكون التنافس بين المجموعات
مع السماح للمتميزين بأختيار الطالب الذي يمثل المجموعة اثناء تقديم الاجابات.
x
4- اطلب من جميع الطلبة كتابة جمل باللغة الانجليزية او كتابة برجراف قصير، ودعهم يصححون لبعضهم البعض ويضعون
التقييم لزملائهم. قد يتعلم الطالب من الطالب الاخر مالم يستطيع تعلمه من المعلم نفسة.
x
5- دع كل طالب يقوم بتقديم زميلة للصف. مثلاً، احمد يطرح بعض الاسئلة على محمد. ومن ثم يقوم احمد بالتعريف
بمحمد ويذكر ما هي هوايته، لونه المفضل، نوع الطعام المفضل لدية، عدد افراد اسرته وغيرها من المعلومات العامه عن محمد.
x

الاستراتيجيات المستخدمة في تدريس اللغة الانجليزية استفد من التكنولوجيا

هنالك الكثير والكثير من التطبيقات على الهواتف الذكية التي تمكن الطلاب من تعلم اللغة الانجليزية من خلالها. تستطيع تقديم هذة التطبيقات والتعريف بها في الصف وتشجيع الطلاب على استخدامها. نستعرض معك قائمة من التطبيقات المفيدة.
  • ELSA
    تطبيق مميز يساعدك على تعلم النطق الصحيح للكلمات.
    مجاني ويوجد منه نسخة متطورة مدفوعة. للتحميل: iOS/Android

  • Memrise
    تطبيق حصل على تقييم عالي في متجر التطبيقات لتعلم عدة لغات، ومن ضمنها الانجليزية، مجاني ويعمل بدون انترنت.
    للتحميل: iOS/Android

  • duolingo
    موقع وتطبيق اكثر من رائع لتعلم عدة لغات ويساعدك لتحديد مستواك ورسم خطتك. يعتمد على لغتك الاصلية (من ضمنها العربيه) واللغة التي ترغب بتعلمها. تطبيق مجاني.
    للتحميل: iOS/Android

  • busuu
    موقع وتطبيق اكثر من مليونين مستخدم، سهل الاستخدام ويتحتوي على اكثر من لغة ومنهاالانجليزية.
    للتحميل: iOS/Android

  • mondly
    تقييم عالي في متجر البرامج، اكثر من لغة ومن ضمنها الانجليزية. تطبيق مجاني.
    للتحميل: iOS/Android

الاستراتيجيات المستخدمة في تدريس اللغة الانجليزية دع الطالب يحدد هدفة

الكثير من الاشخاص لا يجد محفزاً او دافعاً داخلياً لتعلم اي مهارة جديدة في حياته. وذالك قد يعود الى اسباب كثيرة لن نتطرق لها في هذا الموضوع. ولكن تحديد الهدف في كثير من الاحيان يعتبر محفز. مثلاً، في بداية الفصل الدراسي
اسئل جميع الطلاب سؤال بسيط، ما هو هدفك من تعلم اللغة الانجليزية، او لماذا تريد تعلم اللغة الانجليزية. وساعدهم
في تحديد اهدافهم. بين كل فتره واخرى واذا لاحظت ان بعض الطلاب مستوياتهم في انخفاض او يشعرون بالملل من
تعلم اللغة الانجليزية، هنا تستطيع انت ان تذكرهم في اهدافهم من تعلم اللغة الانجليزية، وايضاً تستطيع تقديم
مميزات يتميز بها من يتحدث اللغة الانجليزية وكيف انها تعتبر من اهم اللغات في العالم.
x

الاستراتيجيات المستخدمة في تدريس اللغة الانجليزية حان وقت النقاش

لا شك ان الكثير من الاشخاص يستمعون بالنقاشات الرياضية، الاقتصادة، الاجتماعية وغيرها. اخلق اجواء مناسبة
للنقاشات ودع الطلاب يتناقشون فيما بينهم. حاول ان تتعرف او تحصي اهتمامات الطلاب لديك، ومن ثم قم بطرح بعض
الاسئلة التي عاده تشكل مواضيع قيمة للنقاش بين الاشخاص. المواضيع الاجتماعية عاده تكون مواد جيدة للنقاش بين
الاشخاص، قم بطرح سؤال عن ظاهرة اجتماعيه تناسب المستويات العمرية في الصف لديك. دع الطلاب يتناقشون
بمجموعات ومن ثم قم بتشكيل مجموعات. كل مجموعها تقدم ممثل لتقديم افكارها للصف.
x

مهارات تدريس اللغة الانجليزية تحدث قليلاً

حاول ان تقلل حديثك بقدر الامكان، عندما يتحدث المعلم في الصف، عاده ينصت الطلاب او يخجل بعض الطلاب من مناقشة المعلم ويكتفي بالموافقة في احيان كثيرة. عندما لا تتحدث وتشجع الطلاب للحديث يكون لديك وقت كافي لتقييم الطلاب، وايضاً تصنع بيئة مناسبة بين الطلاب للحديث. الكثير من الطلاب يشعر بالارتياح عندما يتحدث الى شخص في نفس المستوى (طالب اخر) ولا يخف من ان يقطع بالاخطاء بين بقية الطلاب.
x

الاستراتيجيات المستخدمة في تدريس اللغة الانجليزية الخاتمة

وصلنا هنا الى نهاية الموضوع ونعتقد بأننا قدمنا افضل طرق تدريس اللغة الانجليزية ونتمنى بأن تكون مفيدة لكم كمعلمين. ايضاً، اسعرضنا افكار لتدريس اللغة الانجليزية بطرق مختلفة وقدمنا لكم مجموعة من التطبيقات المفيدة. ننصحك بتحميل اختبار تحديد المستوى pdf لقيام مستوى الطلاب لديك. في الختام نتمنى ان تكونو قد استفدتم من محتوى الموضوع. ادعمنا وشارك الموضوع مع احبابك واصدقائك.